0
مهار ة القيادة

مهارة القيادة

من أهم وأقوى المهارات المطلوبة في مجال التسويق التشاركي بصورة خاصة وفي الحياة بصورة عامة

قيادة الناس بصورة عامة، أمر ليس بالهين، ومن يعتقد أنها مهارة سهلة فهو لم يفهم بعد عمق وقيمة هذه المهارة. ولكن الأمر الجميل هو أنها مهارة مكتسبة وليست بالفطرةفقط 1% من الناس لا يمكنهم أن يكونوا قادة وكذلك 1% فقط من الناس هم قادة بالفطرة. لكن 98% من الناس يمكنهم اكتساب هذه المهارة وتعلمها والتمكن منهالذلك، كن حريصا على تعلم هذه المهارة الرائعة التي ستنفعك في حياتك بصورة عامة وفي عملنا بصورة خاصة، وإليك بعض ميزات القائد الناجح:

أولا: الصدق: من أهم ميزات القائد الحقيقي هو أنه يتحلى بالصدق (لا يكذب أبدا)، بل هذه هي أهم صفة يجب أن يتحلى بها، لأن الصدق يجعل الناس يثقون في الشخص ويصدقون كلامه ويأتمنونه على نجاحهم. أما الكذب فيقطع حبل الثقة تماما ويجعل الناس ينفضون من حوله وينفرون منه، بل ويحذرون الناس من التعامل معه.


ثانيا: الإنضباط: القائد شخص منضبط يحترم وقته ووقت غيره، عندما يكون لديه موعد، فإنه يأتي مبكرا ويتأكد من حضوره قبل الوق. لذلك تجد القائد الناجح لديه جدول مواعيد أو منبه مواعيد يخبره بكل موعد قبل وقت كافي ليجهز نفسه


ثالثا: الإهتمام: يهتم لأمر الناس، يحب أن يساعدهم، يبحث معهم دوما عن حلول، يفكرون في غيرهم كما يفكرون بأنفسهم، يسعون لنجاح الناس معهم وليس فقط لنجاحهم الشخصي، يؤمنون أن نجاحهم لالد أن يمر عبر نجاح من معهم، لذلك تجدهم يهتمون بغيرهم باستمرار.


رابعا: تجميع الناس: لديهم قدرة على تجميع الناس، في كل تدريب، في كل عرض، في كل مناسبة. يخبرونهم بالموعد قبل فترة كافية، بل ويشوقونهم للحضور بطريقة جميلة، ثم يقومون بتذكيرهم قبل فترة كافية، ثم يتأكدون من حضورهم، ومن غاب منهم يتصلون به ويسألون عن سبب الغياب، ويتأكدون أنه سيكون حاضرا في المرة القادمة.


كل مناسبة تجد عدد الناس الحاضرين معهم يزيد، لأنهم مركزون على هذه النقطة، دائما لديهم قائمة أسماء يتابعون بها كل شيء، لا يهدأ لهم بال حتى يكون الجميع حاضرا معهم.
إذا أردت أن تعرف مدى قدرتك على القيادة، فانظر كم عدد الذين يحضرون معك، كلما زاد العدد، كلما أصبحت قائدا أفضل. قم بالاستفادة من كل مناسبة جماعية لتطوير هذه المهارة، وتابع نفسك أولا بأول، وابحث عن حل لكل مشكلة، ولا تحزن إذا وجدت صعوبة في البداية، فالبدايات كلها هكذا تكون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *